روبوت يساعد على استبدال مفاصل الركبة

الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

إعداد: محمد عزالدين

طورت شركة هندية، روبوتاً طبياً، يهدف إلى تبسيط إجراءات تقويم العظام، أطلقت عليه اسم «ميسو الجراحي»، مصمم لمساعدة الجراحين، في تقليل وقت التخطيط قبل الجراحة، والقطع الدقيق، لاستبدال مفاصل الركبة، ومزود بجهاز استشعار تتبع بصري، وذراع آلية مفصلية بستة محاور، والعديد من ميزات الأمان المتقدمة، ما يمكنه من إجراء الفحوص، وتعديل الخطة الجراحية أثناء العملية.

الاستبدال الكلي للركبة، إجراء جراحي يتضمن تغيير مفصل الركبة التالف، بمفصل صناعي يتكون من معدن وبولي إيثيلين عالي الوزن الجزيئي، وهذه الجراحة ضرورية للمرضى الذين يعانون هشاشة العظام الشديدة.

وقال الباحثون: «الهدف من الروبوت تطوير جراحات المفاصل الدقيقة، بدقة وأمان ونهج شخصي في هذا المجال، إذ يوفر مخطط ميسو تخطيطاً جراحياً لا تشوبه شائبة، باستخدام التقسيم القائم على الذكاء الاصطناعي لتعزيز الدقة، ويقدم قطعاً بدقة أقل من المليمتر».

وأضافوا: «يقلل ميسو من الحاجة إلى التدخل البشري، وبالتالي التقليل من مخاطر العدوى، ومن خلال استخدام أشعة مقطعية ثلاثية الأبعاد، يقوم النظام بصياغة خطط جراحية فردية مصممة خصيصاً للتشريح الفريد لكل مريض، وعلاوة على ذلك، يشغل أقل قدر من المساحة في غرفة العمليات، ما يجعله مثالياً للاستخدام حتى في المرافق الصغيرة».

أخبار ذات صلة

0 تعليق