فيينا..«أكشاك النقانق» تزحف إلى «قائمة اليونيسكو»

الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ترغب العاصمة النمساوية فيينا في حماية أكشاك النقانق التي ترمز إلى أسلوب الحياة فيها، على غرار المقاهي ودور الأوبرا، ساعيةً لإدراجها على قائمة اليونيسكو للتراث الثقافي غير المادي.

ويقول باتريك توندل، أحد مؤسسي الجمعية التي تقدمت بطلب إلى يونيسكو لإدراج أكشاك النقانق في قائمة التراث الثقافي غير المادي، بدعم من رئيس بلدية فيينا مايكل لودفيغ: «نأمل في الحصول على الموافقة».

ويقدّم توندل، صاحب «فورتستشلند» الذي افتُتح عام 1928 ويشكل أقدم كشك للنقانق في المدينة التي تضم 180 كشكاً آخر، النقانق ليلاً ونهاراً لمليوني شخص، داخل علب من الكرتون مع شريحة خبز وخردل وفجل.

ومع أنّ معدّل الزبائن ما زال مقبولاً، انخفض عدد الأكشاك على مدى السنوات العشر الفائتة، إذ تم تحويل أكثر من 100 كشك لتقديم البيتزا أو الكباب أو شرائح الهمبرغر أو الأطباق الآسيوية، بحسب غرفة التجارة.

ويرى توندل (36 سنة) في هذه الأكشاك منتجات خاصة بفن الطهي الجرماني، وأماكن «للتجمّع» و«التحدّث».

ويقول «إنّ الجميع متساوون في كشك النقانق، بغض النظر عمّا إذا كان الزبون أحد كبار المصرفيين الذين يكسبون مئات الآلاف من اليورو أم شخصاً عليه جمع آخر يورو من راتبه لشراء النقانق... يلتقيان هنا ويتحدّثان».

ولم تسمح مدينة فيينا بالمواقع الثابتة إلا منذ عام 1969، لكنّ تقليد الأكشاك المتنقلة يعود إلى عصر الإمبراطورية. فكانت الأكشاك آنذاك تتنقل حسب الطلب، وتستقر مثلاً أمام مداخل المصانع أو المدارس.

وتُعدَّل قائمة الطعام لتتماشى مع ذوق العصر أو تصبح أكثر حداثة، بحسب باتريك توندل الذي يرى أنّ هذا التجديد أعطى «قوة دافعة جديدة» لتقليد يجتذب السياح أيضاً.

أخبار ذات صلة

0 تعليق