"بوان" توقع مذكرة للاستحواذ على كامل حصص "بتروناش القابضة المحدودة"

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
"بوان" توقع مذكرة للاستحواذ على كامل حصص "بتروناش القابضة المحدودة", اليوم الأحد 8 سبتمبر 2024 08:17 صباحاً

الرياض- مباشر: أعلنت شركة بوان عن توقيعها مذكرة تفاهم ملزمة ،يوم الجمعة الموافق 6 سبتمبر / أيلول الجاري ، مع شركة بتروناش العالمية المحدودة للاستحواذ على كامل حصص ملكية شركة بتروناش القابضة المحدودة - بتروناش.

وأوضحت الشركة في بيان لها اليوم الأحد على "تداول"، إن المذكرة تنتهي عند توقيع اتفاقية البيع والشراء (والمتوقع إبرامها في أو قبل 30 سبتمبر 2024)، مبينة أن المستشار المالي لـ بوان و بتروناش هما شركة برايس ووترهاوس كوبرز و شركة بيبر ساندلر على التوالي.
 
وأوضحت الشركة أن الطرفين اتفقا على  أن حصص ملكية الشركة  تم تقييها بمبلغ 175 مليون دولار (ما يعادل 656.25 مليون ريال تقريباً)، مرتبطة بتحقيق نتائج محددة على مدى ثلاث سنوات.

كما أضافت الشركة أنها ستدفع للبائع مبلغًا مبدئيًا وقدره 80 مليون دولار (ما يعادل 300 مليون ريال تقريبًا)، مقابل نقل ملكية 80% من أسهم الشركة إلى بوان واستيفاء الشروط المسبقة والموافقات اللازمة وفقًا لاتفاقية البيع والشراء.

وتابع بيان الشركة أنها  ستدفع للبائع بحد أقصى 60 مليون دولار (ما يعادل 225 مليون ريال تقريبًا)، مرتبطة بتحقيق الشركة لنتائج مالية محددة على مدى ثلاث سنوات، وستقوم بوان بشراء الأسهم المتبقية البالغة 20% في الشركة بعد صدور القوائم المالية المدققة للشركة لعام 2027 أو 2028 بطريقة تقييم متفق عليها وآلية محددة.

واستطرد البيان أن مؤسس الشركة  سيكون رئيساً لمجلس إدارتها لمدة 3 سنوات من تاريخ الاغلاق بموجب اتفاقية البيع والشراء، ما سيمكنه من دعم الشركة في تحقيق نموها المستهدف في السنوات القادمة، بالاضافة إلى ذلك، سيواصل فريق الإدارة التنفيذية العليا للشركة العمل لصالح الشركة ودعم خطط التشغيل والنمو المستقبلية.
 
وأشارت الشركة إلى أنها ستقوم بإكمال إجراءات دراسات العناية المهنية، و توقيع اتفاقية البيع والشراء، مبينة أن الصفقة تخضع للحصول على موافقات الجهات الرسمية ذات العلاقة ومنها موافقة الهيئة العامة للمنافسة، مبينة أن مذكرة التفاهم ملزمة، ولكن الاستحواذ يخضع للحصول على الموافقات اللازمة وتوقيع الأطراف اتفاقية البيع والشراء، لافتة إلى عدم وجود أطراف ذات علاقة.
 
وأضافت أن الشركة تورد منتجاتها بشكل رئيسي إلى شركات النفط والغاز الوطنية في دول مجلس التعاون الخليجي، كما تصدر العديد من منتجاتها إلى دول أخرى في أقصى الشرق وأفريقيا والقارتين الأمريكيتين.
 
وأوضحت الشركة أن هذا الاستحواذ يعكس التزام إدارة بوان باستراتيجيتها المتعلقلة بمواصلة البحث عن فرص الاستثمار الجديدة في جميع القطاعات الصناعية الواعدة ومواصلة عمليات الاستحواذ الانتقائية مما ينوع استثماراتها ويعظم عوائد مساهميها.

وتعتبر بتروناش، التي تأسست في عام 2000م في الإمارات العربية المتحدة، أحد الشركات الرائدة عالميًا في مجال تصنيع حلول المنظومات الهندسية المتكاملة في قطاع النفط والغاز.

تعمل الشركة بشكل رئيسي في السوق السعودي، ولديها قرابة 1000 موظف ومجموعة من المصانع التي تقع في مدينة الدمام بالمملكة العربية السعودية، وفي مدينة دبي ومدينة أبو ظبي بالإمارات العربية المتحدة، وفي مدينة الدوحة في قطر وفي مدينة تشيناي في الهند بمساحات تصنيع اجمالية تصل إلى قرابة 120 ألف متر مربع.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

 

 

ترشيحات:

الخريف يدعو الشركات الصينية للاستثمار في صناعة السيارات والطائرات بالمملكة

المملكة تنظم أول نسخة عالمية من الأولمبياد الدولي للذكاء الاصطناعي

وزير الصناعة يبدأ زيارة رسمية إلى هونج كونج لتعزيز التعاون وجذب الاستثمارات

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق