وزير الخارجية الأمريكي يحيي اليوم العالمي للصحافة بالدعوة لسلامة وحرية الصحفيين

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

قال وزير خارجية أمريكا أنتوني بلينكن إن الولايات المتحدة الأمريكية تواصل الدعوة لحرية الصحافة، في اليوم العالمي للصحافة، مؤكدًا ضرورة سلامة الصحفيين في جميع أنحاء العالم للوصول للمعلومات، وأن الصحافة الحرة والمستقلة تضمن وصول المعلومات للجمهور.

وكتب أنتوني بلينكن تغريدة على تويتر: «في اليوم العالمي لحرية الصحافة، تواصل الولايات المتحدة الدعوة إلى حرية الصحافة، وسلامة الصحفيين في جميع أنحاء العالم، والوصول إلى المعلومات عبر الإنترنت وخارجه. الصحافة الحرة والمستقلة تضمن وصول المعلومات للجمهور. المعرفة قوة».

يذكر أن العالم يحتفل اليوم الاثنين، 3 مايو، من كل عام باليوم العالمي للصحافة، وهو موعد للاحتفال بالمبادئ الأساسية لحرية الصحافة، وتقييم حرية الصحافة في العالم، وحماية وسائل الإعلام من التعدي على استقلالها، وتكريم الصحفيين الذين فقدوا حياتهم في ممارسة مهنتهم.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة أعلنت في 3 مايو عام 1993، اليوم العالمي لحرية الصحافة، بعد توصية موجّهة إليها اعتمدها المؤتمر العام لليونسكو سنة 1991.

ويُعد اليوم العالمي لحرية الصحافة مناسبة لإعلام المواطنين بانتهاكات حرية الصحافة، مع التذكير بأنه، خلال عشرات البلدان حول العالم، تمارَس الرقابة على المنشورات، وتُفرض عليها الغرامات، ويُعلَّق صدورها، وتُغلَق دور النشر، بينما يلقى الصحفيون والمحررون والناشرون ألوانا من المضايقات والاعتداءات والاعتقالات وحتى الاغتيال في العديد من الحالات، بحسب منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «يونسكو».

كما يُعد اليوم العالمي لحرية الصحافة يوم لتشجيع وتنمية المبادرات لصالح حرية الصحافة، وتقييم مدى حرية الصحافة على امتداد العالم.

ويُتَّخذ هذا اليوم مناسبة لتذكير الحكومات بضرورة احترام التزامها بحرية الصحافة، ومناسبة لتأمل لوسائل الإعلام في قضيتَيْ حرية الصحافة وأخلاقيات المهنة.

ويرجع أهمية اليوم العالمي لحرية الصحافة يوم لإحياء الذكرى، ذكرى الصحفيين الذين فقدوا حياتهم في ممارستهم المهنة، بحسب اليونسكو.

أخبار ذات صلة

0 تعليق