يُصيب بالجفاف.. تعرف على مخاطر تناول «الفسيخ والرنجة» على الإفطار

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

لمتابعة اخبار المرآة .. اشترك الان

اعتاد المصريين على تناول الفسيخ والرنجة في أعياد شم النسيم من كل عام، لكن تزامنها مع شهر رمضان الكريم، أثار تساؤولات كثيرة عن إمكانية تناول الأسماك المملحة على وجبة الإفطار.

وحذر الأطباء والمتخصيين من تناول الفسيخ والرنجة على وجبة الإفطار، وذلك لأن الجسم أثناء الصيام يفقد نسبة كبيرة من السوائل، بسبب العرق والبول، ومع تناول الرنجة والفسيخ على الإفطار، تزيد فرص الإصابة بالجفاف، خاصةً إذا لم يتم شرب ما يكفي من الماء والمشروبات الصحية.

كما أن الأملاح الموجودة في الفسيخ والرنجة تسبب الشعور بالعطش والإرهاق أثناء الصيام في اليوم التالي.

ورغم ذلك هناك بعض المصريين لا يهتمون بتحذيرات الأطباء مع عدم تناول الفسيخ والرنجة في رمضان، لذلك قدم عدد من المتخصصين نصائح وضوابط لشرائهما:

- شرائهما من مكان مضمون وآمن.

- أخذ الحذر في شكل السمكة، وأن لا تكون متهالكة أو بها تهتك في الأنسجة، ويجب أن يكون متجانسًا والقشور لامعة.

- التأكد من اختيار السمك الذي تحتوي على نسبة عالية من الملح، لضمان خلوها من البكتيريا السامة

وعند تناول الفسيخ والرنجة يجد التأكد القيام بعدة خطوات أهمها:

- يجب وضعها في الميكروويف أو البوتاجاز قبل تناولهما، للتأكد من القضاء على البكتيريا الضارة الموجودة بهما بسبب الحرارة العالية.

- تناول كمية قليلة من منهما خلال وجبة الإفطار.

- تناول طبق من السلطة يحتوي على الخيار والجزر والبصل والليمون والفلفل والخضروات الورقية، للحصول على جرعة كافية من معدن البوتاسيوم، الذي يساعد على طرد الأملاح الزائدة من الجسم والحفاظ على توازن السوائل بداخله.

- يجب عصر الليمون على الرنجة والفسيخ، لتطهيرهما من البكتيريا وتخفيف الشعور بالغثيان والرغبة في القيء بعد تناولهما وطرد الديدان مع المعدة والأمعاء وتنقية الدم من السموم وإمداد الجسم بفيتامين سي المقوي للمناعة.

- شرب كميات كبيرة من الماء وعصير الليمون بين الإفطار والسحور، لتخليص الجسم من الأملاح الزائدة عن حاجته وتنقيته من السموم.

وحذر الأطباء المتخصيين مرضى القلب والأمراض المزمنة تناول الرنجة والفسيخ، لاحتوائهما على نسبة عالية من الأملاح، التي تتسبب في ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل بالجسم وتورم الأطراف، وجميعها عوامل قد تؤدي إلى الإصابة بالذبحة الصدرية وارتشاح المخ والسكتة الدماغية، وقد يتفاقم الأمر إلى حد الإصابة بالارتشاح الرئوي الحاد، وهو مرض يسبب الشعور بألم في الصدر، يزداد عند التنفس، بالإضافة إلى السعال.

أخبار ذات صلة

0 تعليق