«الشيوخ» يستكمل مناقشة «صندوق الوقف الخيري» بعد إحالته من «النواب»

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

يبدأ مجلس الشيوخ في جلسته العامة، المقرر لها الأحد المقبل، مناقشة مشروع قانون بإنشاء صندوق الوقف الخيري، المقدم من الحكومة، والذي أحاله مجلس النواب، لمجلس الشيوخ لمناقشته، قبل إصداره.

وسيكون على «الشيوخ» إصدار تقريره عن القانون عن طريق اللجنة المشتركة المكونة من لجنة الشؤون الدستورية ولجنة الشؤون المالية والاقتصادية والاستثمار بمجلس الشيوخ.

ويمكن حصر مشروع قانون «صندوق الوقف الخيري» في 10 نقاط وهي:

1 ـ يُنشأ صندوق يسمى «صندوق الوقف الخيري»، تكون له الشخصية الاعتبارية ويتبع رئيس مجلس الوزراء.

2 ـ مقر الصندوق مدينة القاهرة، وله أن ينشئ فروعاً أخرى في جميع أنحاء الجمهورية.

3 ـ القرارات التي يصدرها مجلس إدارة الصندوق في المسائل المالية والإدارية والفنية لا تتقيد بالقواعد الحكومية.

4 ـ للصندوق موازنة مستقلة وحساب برقم واحد وإعفاء أمواله وعوائده من جميع الضرائب والرسوم المفروضة حاليا والتي قد تفرض مستقبلا.

5 ـ يعطي الصندوق ميزة للمتبرعين بإعفاء قيمة تبرعاتهم من وعائهم الضريبي.

6 ـ يتولى مجلس إدارة الصندوق مجلس إدارة بقرار من رئيس مجلس الوزراء وبرئاسته وبعضوية وزير الأوقاف نائبا لرئيس مجلس الإدارة ووزير المالية أو من ينيبه.

ووزير التخطيط أو من ينيبه وثلاثة أعضاء من الشخصيات ذات الخبرة الاقتصادية يرشحهم رئيسه وثلاثة أعضاء يرشحهم وزير الأوقاف، وأحد أعضاء الجهات أو الهيئات القضائية يرشحه وزير العدل وعضو في مجال إدارة المحافظ المالية.

7 ـ مدة عضوية مجلس إدارة الصندوق أربع سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة فقط.

8 ـ تحدد اللائحة التنفيذية طرق دعوة المجلس ومواعيد انعقاده، ويحدد النظام الأساسي للصندوق المعاملة المالية لرئيسه وأعضائه.

9 ـ أعطى مشروع القانون لأعضاء مجلس إدارة الصندوق والعاملين حكم الموظفين العموميين في تطبيق أحكام البابين الثالث والرابع من الكتاب الثاني من قانون العقوبات، ومال الصندوق أموال عامة ولإدارته الحق في توقيع الجزاء الإداري لاستيفاء مستحقاته.

10 ـ مشروع القانون يهدف إلى تحقيق عدة اهداف، منها نشر الدعوة الإسلامية بالداخل والخارج ومعاونة أجهزة الدولة في إقامة مشروعات خدمية وتنموية والمساهمة في تطوير مشروعات البنية التحتية وكافة المشروعات التي تسهم في دعم الموقف الاجتماعي والاقتصادي للدولة بالإضافة إلى المساهمة في تطوير العشوائيات والحد من ظاهرة أطفال الشوارع والمتشردين.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    185,922

  • تعافي

    143,575

  • وفيات

    10,954

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق