محمد القويز: سوق الدين بالسعودية تصاعف إلى 800 مليار ريال خلال 4 سنوات

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
محمد القويز: سوق الدين بالسعودية تصاعف إلى 800 مليار ريال خلال 4 سنوات, اليوم الأحد 8 سبتمبر 2024 03:33 مساءً

الرياض- مباشر: قال محمد القويز رئيس مجلس ‫هيئة السوق المالية‬ السعودية رئيس مجلس أمناء الأكاديمية المالية إن حجم سوق الدين السعودي ارتفع من 400 مليار ريال ليتضاعف إلى 800 مليار ريال منذ 2019 إلى عام 2023 ، مبيناً أن التمويل عبر سوق الدين ، أصبح أكثر من التمويل عبر سوق الأسهم  من ناحية الحجم في عام2021.

وأضاف القويز،  خلال منتدى أسواق الدين والمشتقات المالية  2024، المنعقد اليوم الأحد في الرياض، أن الظروف الحالية مواتية لتفعيل سوق الدين في السعودية، مبينأ  أن سوق الديْن لا يزال يشكل أقل من 20% من حجم الاقتصاد السعودي.

 وأشار القويز إلى أن  أصبح أكثر انفتاحا للمستثمرين الأجانب مقارنة بسوق الأسهم، حيث  تعد الظروف الحالية مواتية لتفعيل سوق الدين، مؤكدا العمل على إدراج سوق الدين السعودي ضمن المؤشرات العالمية.

وأضاف  القويز خلال مشاركته في منتدى "أسواق الدين والمشتقات المالية 2024" ، أن الموجة الثالثة من تطوير سوق المال السعودية، من خلال التمويل عبر ادوات الدين، بدأت مستويات كبيرة ، والتي بدأت من خلال تفعيل أدوات الدين، حيث أن الظروف الحالية مواتية لتفعيل سوق الدين في المملكة.

وأوضح  أن سوق الدين السعودية أصبحت أكثر انفتاحا للمستثمرين الأجانب مقارنة بسوق الأسهم، كما أن إطلاق القوانين المنظمة لإفلاس الشركات كان أساسيا لتفعيل أسواق الدين.

وأشار إلى أن النظام المالي والبنكي في المملكة   يتسم بقدر عالي من السيولة في المملكة مصدر للأموال ، مما يعكس وبالتالي لم يكن هناك جاجة في السابق لاطلاق سوق أدوات الدين لأن القطاع البتكي عنده من السيولة الكافية لكل متطلبات التمويل، ولكن مع اطلاق رؤية المملكة ، بدأنا نرى تنامي لمعدلات الطلب على القروض أسرع من  تنامي  الطلب على الودائع.

وتابع أن سوق الدين العالمي يعد أكبر من سوق الأسهم ككل في العالم، حيث بلغت الرسملة السوقية لكل أسواق العالم تبلغ بنهاية عام 2023 نحو 115 تريليون دولار، بينما  تراوح حجم سوق الدين العالمي بين 140  لـ 150 تريليون دولار ؛ وذلك  لأنه يتسم بالصيغة الأساسية لأدوات الدين، نظراً لأنها تتسم بعدة مميزات منها التسعير الفوري لها والذي يأخذ في ياعتباره ظروف السوق ، وأسعار الفائدة وظروف المقترض، وبالتالي يدخل عنصر السوق ، مما يمكن سوق الدين بالمقارنة مع القروض التقليدية للإقراض إلى آجال أطول ، بالإضافة إلى اقراض مبالغ أكبر من القروض التقليدية، وتسييلها في أي وقت، مع إمكانية التوسع في مستويات المخاطر.

وأوضح رئيس هيئة السوق المالية، أن القرض عبر أسواق الدين يقلل المخاطر ولا يقيد بنطاق محدود، مضيفا أن المرحلة القادمة لتطوير سوق الدين لم تعد تنحصر في البنية التنظيمية والتحتية، وسنبدأ بتوسيع دائرة سوق الدين للاستفادة منه وتقديم النفع.

 وأضاف، أن إطلاق القوانين المنظمة لإفلاس الشركات كان أساسيا لتفعيل أسو،ولا يزال سوق الدين يشكل أقل من 20% من حجم الاقتصاد السعودي، مع تأكيده العمل على استنساخ تجربة صانع السوق في أسواق الدين بعد تطويرها.

وانطلق اليوم الأحد، أعمال منتدى "أسواق الدين والمشتقات المالية 2024"، الذي ينعقد في الرياض بمشاركة قادة وخبراء إقليميون ودوليون.

ويستهدف منتدى " أسواق الدين والمشتقات المالية 2024»، أيضا تبادل الأفكار والرؤى مع صناع الأفكار والرؤى مع قادة الفكر وصناع السياسات المالية وتعزيز جاهزية الكوادر المالية وتحسين الأدوات والإمكانات الداخلية.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

الأصول الاحتياطية للسعودية تقفز خلال أغسطس لأعلى مستوياتها في 21 شهراً

نمو الناتج المحلي للأنشطة غير النفطية بالسعودية 4.9% بالربع الثاني من 2024

هيئة الأمن الغذائي: 426 مليون ريال مستحقات الدفعة الثالثة لمزارعي القمح المحلي

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق