انطلاق الانتخابات الرئاسية الإيرانية اليوم وسط عدد محدود من المرشحين

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
انطلاق الانتخابات الرئاسية الإيرانية اليوم وسط عدد محدود من المرشحين, اليوم الجمعة 28 يونيو 2024 05:40 مساءً

 

مباشر- بدأ الإيرانيون عمليات الاقتراع، اليوم الجمعة، لاختيار رئيس جديد بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث طائرة مروحية.

وتشهد الانتخابات الإيرانية الحالية منافسة محتدمة بين أربعة مرشحين موالين للمرشد الأعلى في وقت يتزايد فيه الإحباط العام والضغوط الغربية.

وتتزامن الانتخابات مع تصاعد التوتر الإقليمي بسبب الحرب بين إسرائيل وحلفاء إيران حماس في غزة وحزب الله في لبنان، فضلاً عن زيادة الضغوط الغربية على إيران بسبب برنامجها النووي الذي يحرز تقدماً سريعاً.

وعلى الرغم من أنه من المستبعد أن تؤدي الانتخابات إلى تحول كبير في سياسات الجمهورية الإسلامية، فإن نتيجتها قد تؤثر على خلافة آية الله علي خامنئي، المرشد الأعلى الإيراني البالغ من العمر 85 عاما، والذي يتولى السلطة منذ عام 1989.

ودعا خامنئي إلى إقبال كبير على التصويت للتعويض عن أزمة الشرعية التي تغذيها حالة السخط العام إزاء الصعوبات الاقتصادية والقيود المفروضة على الحريات السياسية والاجتماعية.

 وقال خامنئي للتلفزيون الحكومي بعد الإدلاء بصوته: "إن متانة الجمهورية الإسلامية وقوتها وكرامتها وسمعتها تعتمد على حضور الناس. والإقبال الكبير على التصويت ضرورة أكيدة".

ويختار الناخبون بين ثلاثة مرشحين متشددون وواحد معتدل نسبيًا مدعوم من الفصيل الإصلاحي الذي تم تهميشه إلى حد كبير في إيران في السنوات الأخيرة.

وقال منتقدو الحكم الديني في إيران إن الإقبال المنخفض والمتراجع في السنوات الأخيرة يظهر أن شرعية النظام قد تآكلت. شارك 48% فقط من الناخبين في الانتخابات الرئاسية لعام 2021 وانخفض الإقبال إلى أدنى مستوى قياسي بلغ 41% في الانتخابات البرلمانية في مارس.

ومن المقرر أن تغلق صناديق الاقتراع في الساعة 6 مساءً (1430 بتوقيت جرينتش)، ولكن عادة ما يتم تمديدها حتى منتصف الليل. وقالت السلطات إن النتيجة ستعلن يوم السبت.

وجدير بالذكر أنه إذا لم يفز أي مرشح بنسبة 50% على الأقل بالإضافة إلى صوت واحد من جميع الأصوات المدلى بها، بما في ذلك الأصوات الفارغة، يتم إجراء جولة إعادة بين المرشحين الأولين في أول جمعة بعد إعلان النتيجة.

 

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

ترشيحات:

ارتفاع أسعار الذهب إلى قمة قياسية عقب وفاة الرئيس الإيراني

ارتفاع خام برنت عقب وفاة رئيس إيران

الطاقة الدولية تخفض توقعات نمو الطلب العالمي على النفط

 

0 تعليق