تراجع مؤشر التضخم المفضل للفيدرالي يعزز آمال خفض الفائدة

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تراجع مؤشر التضخم المفضل للفيدرالي يعزز آمال خفض الفائدة, اليوم الجمعة 28 يونيو 2024 04:49 مساءً

 

مباشر- استقر مؤشر التضخم الأمريكي المفصل للاحتياطي الفيدرالي في مايو/أيار، في حين ارتفع إنفاق المستهلكين بشكل معتدل، وهو اتجاه يعزز احتمالية خفض أسعار الفائدة خلال العام الحالي.

وأظهرت بيانات وزارة التجارة الأمريكية، اليوم الجمعة، أن القراءة الثابتة لمؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي، الذي يستبعد العناصر المتقلبة مثل الغذاء والطاقة، صعد بنسبة 0.1% على أساس شهري، ويمثل ذلك أقل زيادة في 6 أشهر.

وزاد المؤشر على أساس سنوي بنسبة 2.6%، وهو أقل مستوى منذ أوائل عام 2021، بعد ارتفاعه بنسبة 2.7% في أبريل/نيسان، وفق "رويترز".

وكان اقتصاديون استطلعت "رويترز" آراءهم توقعوا استقرار مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، وهو المؤشر المفضل للاحتياطي الفيدرالي، دون تغيير خلال مايو/أيار على أساس شهري، وارتفاعه 2.6% على أساس سنوي.

وتراجع التضخم بعد ارتفاعه في الربع الأول حيث أدى رفع أسعار الفائدة بمقدار 525 نقطة أساس من البنك المركزي الأمريكي منذ عام 2022 إلى تباطؤ الطلب المحلي.

ومع ذلك، لا يزال التضخم أعلى من مستهدف بنك الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2%.

يشكل التقرير أنباءً سارة لمسؤولي البنك المركزي الأمريكي الذين يسعون إلى البدء في خفض أسعار الفائدة خلال الأشهر المقبلة، بعدما قلصوا مؤخراً توقعاتهم لخفض أسعار الفائدة العام الجاري عقب صدور بيانات التضخم الأسوأ من المتوقع في الربع الأول من 2024.

وأبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي على سعر الفائدة القياسي لليلة واحدة في النطاق الحالي 5.25% -5.50% منذ يوليو الماضي.

وأظهر التقرير أيضًا أن الإنفاق الاستهلاكي، الذي يمثل أكثر من ثلثي النشاط الاقتصادي الأمريكي، زاد بنسبة 0.2% الشهر الماضي بعد ارتفاعه بنسبة 0.1% في أبريل/نيسان.

وتباطأ الإنفاق الاستهلاكي بشكل حاد في الربع الأول، مما ساعد على تقييد الاقتصاد بمعدل نمو سنوي قدره 1.4%.

وكشف التقرير أن الإنفاق على الخدمات المعدل حسب التضخم ارتفع بنسبة 0.1%، بدعم الإنفاق على تذاكر الطيران، والرعاية الصحية. فيما ارتفع الإنفاق على السلع بنسبة 0.6%، وفي صدارتها البرمجيات والسيارات.

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

ترشيحات:

مسؤولون بالفيدرالي يتوقعون خفض أسعار الفائدة بغض النظر عن التضخم

تراجع إعانات البطالة الأمريكية الأسبوعية

تعديل بيانات الناتج الإجمالي الأمريكي للربع الأول بالرفع

 

 

0 تعليق