أرامكو في المركز الثالث عالمياً بقائمة "جلوبال 2000"

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أرامكو في المركز الثالث عالمياً بقائمة "جلوبال 2000", اليوم الجمعة 14 يونيو 2024 05:15 مساءً

 

الرياض- مباشر: احتلت شركة النفط السعودية "أرامكو" المركز الثالث عالميًا والأول عربيًا في قائمة "فوربس" السنوية "جلوبال 2000".

بينما حافظ "جيه بي مورجان" على صدارة القائمة للعام الثاني على التوالي، مع أصول تزيد على 4 تريليونات دولار، وصافي دخل 50 مليار دولار، إذ تزايدت قوة البنك خلال الأزمة المصرفية الإقليمية في العام الماضي من خلال جلب المزيد من ودائع العملاء والاستحواذ على "فيرست ريبابلك بنك".

وتصنف المجلة في النسخة الثانية والعشرين من قائمتها السنوية أكبر الشركات المتداولة في العالم، حسب المبيعات والأرباح والأصول والقيمة السوقية خلال فترة الاثني عشر شهرًا الماضية حتى السابع عشر من مايو.

وارتفع عدد الشركات التي يقع مقرها في الولايات المتحدة بالقائمة إلى 621 شركة، مع توسيع الولايات المتحدة تقدمها كموطن لأكبر الشركات في العالم، إذ لا يزال أكبر اقتصاد في العالم يثبت مرونته رغم ارتفاع الأسعار ومعدلات الفائدة، بينما تراجع عدد نظيرتها في الصين وهونج كونج إلى 324 شركة.

وبلغت القيمة السوقية للألفي شركة المدرجة بالقائمة مجتمعة 88 تريليون دولار، ووصلت إيراداتها إلى 51.7 تريليون دولار، والأرباح 4.5 تريليون دولار، والأصول 238 تريليون دولار.

ومن بين الوافدين الجدد بدعم من طفرة الذكاء الاصطناعي، شركة "سوبر مايكرو كومبيوتر" التي تبيع الخوادم لمراكز البيانات إذ احتلت المرتبة الـ 856، وذلك مع ارتفاع سهمها بأكثر من 800% منذ بداية عام 2023.

وقفز ترتيب صانعة الرقائق "إنفيديا" بأكثر من 100 مستوى لتحتل المرتبة الـ110 على مستوى العالم.

وجاءت اليابانية "تويوتا" -كأكبر شركات صناعة السيارات في العالم- في المركز الحادي عشر، بعدها مباشرة "آبل"، وظهرت الكورية "سامسونج إلكترونكس" في المركز (21)، و"ميتا بلاتفورمز" (24)، و"توتال إنرجيز" (25).

وظهر بنك "قطر الوطني" في المركز 214، وبعده مباشرة جاءت "الشركة العالمية القابضة" الإماراتية، وجاء "البنك الأهلي السعودي" في الترتيب (231)، و"بنك أبوظبي الأول" (242).

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

ترشيحات

"الداخلية" تصدر قرارات إدارية بحق 18 مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج

الصحة: إلغاء تصاريح 150 حاجاً لعدم استكمال التحصينات المطلوبة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق