وزير تركي: 31 مليار دولار حجم التبادل التجاري مع دول الخليج في 2023

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
وزير تركي: 31 مليار دولار حجم التبادل التجاري مع دول الخليج في 2023, اليوم الاثنين 10 يونيو 2024 01:24 مساءً

الدوحة – مباشر: كشف وزير الخارجية التركي هاكان أن بلاده تولي اهتماماً كبيراً للعلاقات التي تربطها بدول مجلس التعاون الخليجي، منوهاً بارتفاع حجم التبادل التجاري بين الجانبين 40% سنوياً عام 2023 إلى 31 مليار دولار.

وأشار وزير الخارجية على أن تركيا تعتبر وجهة مفضلة للسياح من دول مجلس التعاون، وقد زارها أكثر من 5 ملايين سائح من دول مجلس التعاون؛ وفق بيان وزارة الخارجية القطرية، أمس الأحد.

وأكد سعي تركيا لتعزيز التعاون المؤسساتي مع دول مجلس التعاون الخليجي، منوهاً باستئناف مفاوضات اتفاق التجارة الحرة بين الجانبين في مارس/آذار المنصرم.

من جانبه، أكد محمد عبدالرحمن آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري أن خطة العمل المشترك بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والجمهورية التركية أثبتت جدواها، وذلك خلال كلمته بالاجتماع الوزاري المشترك السادس للحوار الاستراتيجي بين دول المجلس وتركيا.

وكشف أن ذلك الأمر دفع الجانبين للتنسيق لمواصلة عقد اجتماع اللجان وفرق العمل الفنية المشتركة، والعمل على تمديد خطة العمل المشترك إلى عام 2029.

وتابع رئيس وزراء قطر: "نتطلع خلال هذا الاجتماع إلى توحيد الرؤى وتبادل وجهات النظر والتنسيق المكثف بيننا لتحقيق الأمن والسلام، والجهود المشتركة في كافة المجالات بين الجانبين".

وفي سياق متصل، قال جاسم البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية إن الاجتماع يكتسب أهمية كبرى؛ كونه يوفر فرصاً للتشاور بين الجانبين حيال القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، والعمل معاً لتعزيز أمن واستقرار المنطقة، وتعميق جسور التعاون.

وبين جاسم البديوي أنه نتج عن الاجتماع الموافقة على تمديد خطة العمل المشتركة بين الجانبين إلى العام 2029.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

10 دول تستحوذ على 78.2% من صادرات القطاع الخاص القطري بالربع الأول

"المتحدة": بيع 40% من حصتنا بـ"قطر كوول" لـ"السيادي" مع زيادة تملك الأجانب

"الخليج الدولية" تُقر شراء حصة مشروع مشترك ومنصات حفر بـ338 مليون دولار

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق