الرميان:30مليار دولار استثمارات "فالي للمعادن" التابعة لصندوق الاستثمارات العامة

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الرميان:30مليار دولار استثمارات "فالي للمعادن" التابعة لصندوق الاستثمارات العامة, اليوم الأربعاء 10 يناير 2024 12:33 مساءً

الرياض – مباشر: قال محافظ صندوق الاستثمارات العامة، ياسر الرميان، إنه تم إنهاء المسح الجيولوجي لمساحة تصل إلى ثلث مساحة المملكة، والتي أظهرت زيادة في قيمة الموارد التعدينية من 1.3 تريليون دولار إلى 2.5 تريليون دولار، مضيفا: "نعتقد أن 400 ألف كيلو متر مربع التالية التي سيتم مسحها سنجد موارد إضافية ومكامن للموارد التعدينية".

وأضاف الرميان، خلال مشاركته في جلسة حوارية بمؤتمر التعدين الدولي، اليوم الأربعاء: "لم يكن لدينا كافة أنواع المعادن التي نحتاجها في المملكة لمبادرتنا المستقبلية، ولإيجاد الأمن في سلسلة الإمداد بدأنا مشروع استثماري مشترك مع "معادن" عبر شركة "منارة المعادن للاستثمار" للبحث عن المعادن غير الموجودة، واستثمرنا في بعض المعادن الأساسية عبر شركة "فالي للمعادن الأساسية" وهي شركة هامة سوف يستثمر فيها الصندوق، وتتراوح استثماراتها بين 25 إلى 30 مليار دولار خلال هذا العقد في مختلف الدول والمناطق حول العالم".

ونوه الرميان، بأن الطلب العالمي على المعادن سيرتفع 6 مرات بحلول عام 2040، وشركة معادن التابعة لصندوق الاستثمارات العامة توسعت من اكتشاف الذهب إلى معادن أخرى مثل الزنك والليثيوم، والآن تجري أكبر برنامج استكشاف عالمي.

ولفت الرميان، إلى أن التعدين ليس فقط للموارد التعدينية وإنما أيضا بالبيانات، قائلا: "لدينا كميات ضخمة من البيانات في النفط والغاز، وبيانات يمكن استخدامها وتساهم في الجهود الاستكشافية في المعادن وبدأنا نستفيد من تلك المعلومات باستخدام الذكاء الاصطناعي والخوارزميات للتحول لعمليات الاستكشاف الحقيقة".

وتابع: "في صندوق الاستثمارات العامة أصدرنا وثيقة برنامج تحقيق الرؤية والتي تظهر اهتمام الصندوق بـ 13 قطاعا من بينها التعدين، وبدأنا مع شركة "منارة المعادن" من أجل استثماراتنا الدولية لنرى ونستكشف مختلف الفرص في التعدين.. المشكلة الحالية في قطاع التعدين لدينا نقص في الاستكشاف والتنقيب ولكن شركة معادن لديها نشاط في هذا الموضوع".

وأردف قائلا: "نعتقد أن التعدين يشكل فرصة هائلة لكافة الاستثمارات، مثلا السيارات الكهربائية تتطلب معادن أكثر من المحركات بالسيارات التقليدية، وتوربينات الرياح تتطلب 9 مرات معادن أكثر من المنشآت التي تعمل بالغاز.. الطلب سيزداد على المعادن للحصول على صفر انبعاثات كربونية".

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

وزير الصناعة: ارتفاع تقديرات الثروات المعدنية بالمملكة إلى 2.5 تريليون دولار

البنك الدولي يثبت توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي بنسبة 4.1% في عام 2024

الوزراء السعودي يقر سلم رواتب الوظائف الدبلوماسية الجديد.والخارجية تكشف تفاصيله

السعودية تصدر سندات دولية بقيمة 12 مليار دولار

الاحتياطي الأجنبي للسعودية يسجل 411.87 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2023

أخبار ذات صلة

0 تعليق