السعودية تتفوق على الإمارات في جذب رأس المال المخاطر

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
السعودية تتفوق على الإمارات في جذب رأس المال المخاطر, اليوم الأربعاء 10 يناير 2024 09:33 صباحاً

 

نهى مكرم- مباشر- أفاد تقرير لوكالة "بلومبرج" أن المملكة العربية السعودية جذبت استثمارات رأس المال المخاطر أكثر من منافستها الإقليمية، الإمارات العربية المتحدة، لأول مرة العام الماضي مع تعزيز الصناديق المدعومة من الحكومة الإنفاق في القطاع.

وجمعت الشركات الناشئة في السعودية 1.4 مليار دولار، بارتفاع 33% عن العام السابق وأكثر من نصف تمويلات رأس المال المخاطر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال 2023، بحسب بيانات "ماجنت".

وأفادت "ماجنت" أن قطاع التكنولوجيا في المملكة العربية السعودية حظى بدفعة من تركيز الحكومة على الابتكار ومشروعات الشركات أحادية القرن، وهي الشركات الناشئة التي يتخطى رأس مالها مليار دولار، فضلاً عن استثمارات الصناديق السيادية مثل جادا وسنابل.

وخلال الربع الرابع، اقتنصت السعودية صفقتان كبيرتان شملتا شركتي التكنولوجيا المالية المحلية تابي وتمارا، ما مكنها من حجز مقعد بالمراكز الخمسة الأولى في تمويلات رأس المال المخاطر بالأسواق الناشئة إلى جانب سنغافورة وتركيا وإندونيسيا وفيتنام.

وذكرت "بلومبرج" أن صندوق الاستثمارات العامة يضخ أموالاً في شركات التكنولوجيا والشركات الناشئة في ظل مساعيه لبناء قطاع رأس المال المخاطر وتشجيع رواد الأعمال الصغار على إقامة شركاتهم  لتنويع اقتصاد المملكة وتوفير فرص عمل.

وجدير بالذكر أن صندوق الاستثمارات العامة، الذي تبلغ قيمة أصوله 700 مليار دولار، أنشأ صندوقاً بقيمة مليار دولار لتمويل شركات رأس المال المخاطر، بالإضافة إلى الاستثمار بشكل مباشر من خلال شركته التابعة "سنابل".

ومع ذلك، انخفضت تمويلات رأس المال المخاطر عبر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنحو الربع العام الماضي إلى 2.6 مليار دولار في ظل ارتفاع التضخم و أسعار الفائدة العالمية المرتفعة والقيود المفروضة على إنتاج النفط، ما حد من شهية المخاطرة حول العالم.

وانسحب العديد من المستثمرين المحليين والأجانب من المنطقة خلال تلك الفترة. لم يدعم سوى 366 مستثمرًا الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا العام الماضي، أي أقل بنسبة 30% عن 2022، بحسب تقرير "ماجنيت". وعلى الرغم من اهتمام  "سيليكون فالي" والمستثمرين العالميين بالاستثمار في المنطقة، كان 45% فقط من المستثمرين خارج منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

ترشيحات:

البنك الدولي يثبت توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي بنسبة 4.1% في عام 2024

السعودية.. تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة يرتفع 17.8% بالربع الثالث من 2023

السعودية تصدر سندات دولية بقيمة 12 مليار دولار

أخبار ذات صلة

0 تعليق