مدير الاستقرار السعري يعلن آخر تطورات الطرح الثانوي لأرامكو السعودية

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مدير الاستقرار السعري يعلن آخر تطورات الطرح الثانوي لأرامكو السعودية, اليوم الخميس 27 يونيو 2024 04:24 مساءً

الرياض – مباشر: أصدرت شركة ميريل لينش المملكة العربية السعودية، بصفتها مدير الاستقرار السعري، اليوم الخميس، إعلانا ثانيا خلال مدة الاستقرار السعري فيما يتعلق بطرح ثانوي لأسهم شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية).

وجاء الإعلان للكشف عن آخر التطورات فيما يتعلق بطرح الأوراق المالية التالية وفقاً للتعليمات الخاصة بتنظيم آلية الاستقرار السعري للطروحات الأولية الصادر عن هيئة السوق المالية، بحسب بيان صادر على موقع "تداول".

وأكدت ميريل لينش، في بيانها، أنه لم يتم تنفيذ أي عملية استقرار سعري بالنسبة للطرح الثانوي لشركة أرامكو السعودية حتى تاريخه.

وطرحت شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) 1.545 مليار سهم عادي باستثناء خيارات التخصيص الإضافي، بسعر طرح 27.25 ريال سعودي للسهم، لتبلغ متحصلات الطرح الثانوي 42.1 مليار ريال.

ومن المتوقع أن تنتهي مدة الاستقرار السعري في نهاية عمل يوم 9 يوليو/ تموز 2024م، علما بأن فترة الاستقرار السعري بدأت يوم 9 يونيو/ حزيران الجاري.

وأعلنت شركة أرامكو السعودية، في 9 يونيو/ حزيران 2024، هيكل ملكية الشركة بعد اكتمال الطرح الثانوي العام لأسهم الشركة في تداول السعودية، حيث تبلغ ملكية المستثمرين من المؤسسات الدولية 0.73% من الأسهم المُصدرة، وملكية المستثمرين من المؤسسات المحلية 0.89% من الأسهم المُصدرة، فيما تبلغ ملكية الأفراد نحو 0.76% من الأسهم المُصدرة، منوهة بأن نسبة ملكية باقي المساهمين في الشركة، بما في ذلك حكومة المملكة العربية السعودية، تشكّل 97.62% من الأسهم المُصدرة.

وقامت الحكومة، لغرض تمكين مدير الاستقرار السعري من تغطية عمليات البيع على المكشوف الناتجة عن أي تخصيص إضافي للأسهم، بمنح مدير الاستقرار السعري خيار الشراء وخيار التخصيص الإضافي أو "greenshoe" بحيث يجوز لمدير الاستقرار السعري بموجبه أن يشتري من الحكومة ما لا يزيد على 10% من عدد أسهم الطرح بسعر الطرح النهائي.

ويحق لمدير الاستقرار السعري ممارسة خيار التخصيص الإضافي كلياً أو جزئياً من خلال تقديم إشعار خلال فترة 30 يوماً تقويمياً تبدأ من تاريخ بدء تداول أسهم الطرح في السوق المالية السعودية، وتنقضي في يوم الثلاثاء 9 يوليو/ تموز 2024، وإذا ما قام مدير الاستقرار السعري بممارسة خيار التخصيص الإضافي بشكل كامل، ستمثل أسهم الطرح عندئذ نحو 0.7% من أسهم الشركة المصدرة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

السعودية تتيح التأشيرة الإلكترونية لحاملي تذاكر كأس العالم للرياضات الإلكترونية

فيتش: الأوضاع الائتمانية للبنوك الإسلامية بالسعودية ستظل قوية خلال 2024 و2025

أرامكو و"سيمبرا"توقعان اتفاقية لشراء الغاز الطبيعي المسال لمشروع "بورت آرثر"

الجدعان: تخفيض الاعتماد على النفط كان التحدي الرئيسي للمملكة بالفترة الماضية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق