1يوليو.. تحويل رواتب العمالة المنزلية بالمملكة إلزامياً عبر المحافظ الرقمية

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
1يوليو.. تحويل رواتب العمالة المنزلية بالمملكة إلزامياً عبر المحافظ الرقمية, اليوم الأحد 23 يونيو 2024 01:24 مساءً

الرياض – مباشر: تبدأ المملكة العربية السعودية اعتباراً من أول يوليو/ تموز 2024 تطبيق خدمة تحويل رواتب العمالة المنزلية الجديدة القادمة لأول مرة للمملكة، عبر أيقونة "رواتب العمالة المنزلية" في المحافظ الرقمية المعتمدة عبر منصة خدمات العمالة المنزلية في المملكة "مساند".

وأوضحت "مساند"، عبر حسابها في منصة إكس "تويتر سابقاً"، اليوم الأحد، أنه بدءاً من يوم الاثنين الموافق 1 يوليو/ تموز المقبل سيتم تطبيق قرار الإلزام بتحويل رواتب العمالة المنزلية عبر المحافظ الرقمية، مبينة أنه لكي يتم توثيق عمليات الدفع في "مساند" يجب أن يتم التحويل عن طريق أيقونة "رواتب العمالة المنزلية"، والتي تمكن أيضاً من تحويل راتب مقدم، أو خصم، أو سلفة، أو زيادة شهرية على الراتب الأساسي.

وأعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، يوم 13 مايو/ أيار الماضي، عن إطلاق خدمة "حماية الأجور" لرواتب العمالة المنزليَّة اعتباراً من بداية شهر يوليو/ تموز 2024.

وبينت الوزارة، أن تلك الخطوة تأتي استمراراً لمبادراتها في تطوير قطاع العمالة المنزلية، وضمان حقوق كلٍّ من صاحب العمل والعامل المنزلي، وتهدف إلى ضمان الشَّفافيَّة في عمليَّة دفع الرَّواتب وتسهيلها؛ من خلال استخدام المحافظ الرَّقميَّة، والبنوك المعتمدة عبر منصَّة "مساند"، حيث تُعزِّز هذه الخدمة من الأمان والموثوقيَّة في نقل الأجور؛ مما يحفظ حقوق الأطراف التَّعاقديَّة.

ولفتت الوزارة، إلى أن هذه الخدمة تطبق على العمالة المنزليَّة القادمة بموجب عقود جديدة، فيما سيتم تطبيق هذه الخدمة على العقود الحاليَّة بشكل تدريجي على مراحل حسب عدد العمالة المنزليَّة لدى كل صاحب عمل، مبينةً أن أصحاب العمل الذين لديهم أكثر من 4 عُمَّال منزليين، ستطبَّق الخدمة عليهم اعتباراً من 1 يناير/ كانون الثاني 2025م، ولأصحاب العمل الذين لديهم 3 عُمَّال فأكثر فستطبق عليهم اعتباراً من 1 يوليو/ تموز 2025م، ومن لديهم عاملان فأكثر سيتم تطبّيَق الخدمة عليهم اعتباراً من 1 أكتوبر/ تشرين الأول 2025م.

وبحسب ما أعلنته الوزارة، من المقرَّر أن تشمل الخدمة جميع العمالة المنزليَّة بحلول 1 يناير/ كانون الثاني 2026م، علماً أنَّ هذه الخدمة متاحة اختياراً عبر منصَّة "مساند" منذ 1 أبريل/ نيسان 2022م.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق