الصين تحذر أوروبا من حرب تجارية رغم مساعي ألمانيا للتهدئة

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الصين تحذر أوروبا من حرب تجارية رغم مساعي ألمانيا للتهدئة, اليوم الجمعة 21 يونيو 2024 05:15 مساءً

مباشر- حذرت الصين، اليوم الجمعة، الاتحاد الأوروبي، من أن تصاعد التوترات التجارية بشأن واردات السيارات الكهربائية قد تؤدي إلى حرب تجارية، في الوقت الذي يزور فيه وزير الاقتصاد الألماني، روبرت هابيك، العاصمة الصينية لمناقشة الرسوم الجمركية المقترحة من الاتحاد الأوروبي، خاصة أن بلاده ستكون أول المتضررين.

وكانت قد أعلنت المفوضية الأوروبية الأسبوع الماضي فرض رسوم جمركية عالية على الصين بنسبة تصل إلى 38.1% على السيارات الكهربائية المستوردة من الصين تحديدا، مما أثار استهجان بكين على القرارات، وتصاعدت التوترات التجارية إلى مستوى جديد والمخاطرة بأن يتخذ ثاني أكبر اقتصاد في العالم إجراءات عقابية.

وتعد رحلة وزير الاقتصاد الألماني، إلى الصين، التي تستغرق ثلاثة أيام، هي الأولى التي يقوم بها مسؤول أوروبي كبير منذ أن اقترحت بروكسل فرض الرسوم على واردات السيارات الكهربائية.

وحثت شركات صناعة السيارات الصينية، السلطات في بكين، على زيادة التعريفات الجمركية على السيارات الأوروبية المستوردة التي تعمل بالبنزين، وأطلقت الحكومة الصينية تحقيقًا واسع النطاق في إغراق واردات لحم الخنزير من الاتحاد الأوروبي ردًا على خطوة المفوضية الأوروبية.

وقال متحدث باسم وزارة التجارة الصينية في بيان، اليوم الجمعة، إن المسؤولية تقع بالكامل على عاتق الاتحاد الأوروبي في تصاعد التوترات التجارية، ويواصل الجانب الأوروبي تصعيد الخلافات التجارية مما قد يشعل حربا تجارية، وفق "رويترز".

وأضاف: "في تحقيق المفوضية الأوروبية بشأن الرسوم الجمركية، قام الجانب الأوروبي بترهيب وإكراه الشركات الصينية، وهدد بتطبيق معدلات تعريفة عقابية مرتفعة، وطالب بمعلومات متعمقة للغاية من الشركات الأوروبية".

وتعتبر زيارة وزير الاقتصاد الألماني فرصة لبلاده، أكبر اقتصاد في أوروبا، لتشرح للمسؤولين الصينيين أسباب إعلان التعريفة الجمركية الأخيرة مع تخفيف مخاطر الانتقام من الصين التي قد تضر الشركات الألمانية.

ويحمل صوت ألمانيا وزناً خاصاً، وقد عارضت شركات صناعة السيارات الرائدة فيها بشدة التعريفات التي فرضها الاتحاد الأوروبي.

وستكون شركات صناعة السيارات في ألمانيا هي الأكثر عرضة لأي تحركات مضادة من الصين، حيث أن ما يقرب من ثلث مبيعاتها جاء من الاقتصاد البالغ حجمه 18.6 تريليون دولار في العام الماضي.

أدى تحرك الاتحاد الأوروبي بشأن التعريفات الجمركية على السيارات الكهربائية إلى انخفاض العلاقات التجارية مع ثاني أكبر اقتصاد في العالم إلى مستوى متدني جديد.

لكن وسائل الإعلام الرسمية الصينية صورت زيارة الوزير الألماني على أنها فرصة لنزع فتيل التوترات، وقال بعض الخبراء إن ألمانيا يجب أن تسعى إلى التوصل إلى توافق في الآراء، وفقا لما ذكرته صحيفة "جلوبال تايمز" الصينية الحكومية، اليوم الجمعة.

وتسعى ألمانيا أيضًا إلى توسيع نطاق وصول شركاتها إلى السوق الصينية الواسعة، بينما تحاول أيضًا "إبعاد المخاطر" عن اقتصادها ومنعه من الاعتماد بشكل مفرط على أي دولة واحدة.

ويقول خبراء التجارة إن العوامل الاقتصادية والسياسية كلها تفضل بشكل متزايد العلاقات الأمريكية الألمانية.

وبلغت قيمة صادرات الاتحاد الأوروبي من السيارات إلى الصين 19.4 مليار يورو (20.8 مليار دولار) في عام 2023، بينما اشترى التكتل سيارات كهربائية من الصين بقيمة 9.7 مليار يورو، وفقا لبيانات مكتب الإحصاءات التابع للاتحاد الأوروبي.

وانخفضت الصادرات الألمانية إلى الصين بنسبة 14% في مايو/أيار مقارنة بالعام الماضي، بينما ارتفعت الصادرات إلى الولايات المتحدة بنسبة 4.1%.

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

ترشيحات:

كيف ينجو سهم "تسلا" من دراما إيلون ماسك؟

"تسلا" تستدعي أكثر من مليوني سيارة لإصلاح نظام "أوتو بايلوت"

"BYD" تعتزم إطلاق أول شاحنة "بيك أب" كهربائية العام الجاري

 

 

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق